قائمة المراسلات
اشتراك
انسحاب
العلامة المحفوظ لقناة العالم: في البحرين يقتل الناس العزل بدم بارد
مقابلات العلامة المحفوظ مع قناة العالم
الرسالي - محرر الشئون المحلية - « قناة العالم » - 19-02-2011م | 2:59م
العلامة الشيخ محمد علي المحفوظ
العلامة الشيخ محمد علي المحفوظ

المعارضة البحرينية تتهم الحكومة بارتكاب إبادة جماعية

المنامة (العالم) 17/02/2011- وصف رئيس جمعية العمل الاسلامي المعارضة في البحرين سماحة العلامة الشيخ محمد علي المحفوظ المجزرة التي ارتكبتها القوات الحكومية ضد المعتصمين في ميدان اللؤلوة بالعاصمة فجر اليوم الخميس بانها عملية ابادة جماعية تدينها جميع الاديان السماوية والقوانين الدولية والاخلاق الانسانية.

واشار العلامة المحفوظ في تصريح خاص لقناة العالم اليوم الخميس الى وجود حالة استنفار امني غير مسبوق لقمع التظاهرات السلمية في جميع انحاء البحرين لاسيما في العاصمة المنامة ، مشددا على ان الوضع بات لا يطاق ، حيث يقتل الناس العزل وهم نيام بدم بارد من قبل قوات الامن والشرطة.

 واضاف ان البحرين تشهد غضبا شعبيا عارما يطالب باسقاط النظام ، ولم يعد بالامكان التحدث عن حوار في ظل الدماء البريئة التي تراق الآن والتي لا يمكن تبريرها على الاطلاق.

واعرب العلامة المحفوظ عن اعتقاده بان ما حصل فجر اليوم من وحشية سيصيب العالم بالصدمة لانه لا يمكن ان يحصل بين حكومة وشعب الا ان تكون هذه الحكومة في معزل عن الشعب ولا تريد له الامان والحياة الحرة الكريمة والا لما استخدمت الرصاص الحي ضده وقتلت ابناءه.

ووجه المحفوظ الدعوة لجميع المنظمات الدولية وجميع الشرفاء في العالم لادانة هذه الجريمة والعمل لمنع تكرارها ، ونصرة الشعب البحريني لنيل مطالبه المشروعة ، مؤكدا انها مطالب انسانية قبل ان تكون سياسية وينادي بها جميع البحرينيين ولا ترتبط بفئة دون اخرى.


واضاف ان الاوضاع في البحرين باتت مفتوحة على جميع الاحتمالات ، ولا يمكن التكهن بنتائجها لا سيما بعد التصعيد الخطير الذي اقدمت عليه الحكومة ضد المعتصمين وسط العاصمة فجر اليوم.


قمع تجمع سلمي بحت فيه نساء واطفال عمل غير مبرر

المنامة (العالم) 17/02/2011- اعتبر امين عام جمعية العمل الاسلامي البحريني العلامة الشيخ محمد علي المحفوظ انه ليس هناك اي مبرر لهجوم قوات الامن على المعتصمين في دوار اللؤلؤة بالعاصمة الذين كانوا يطالبون بتغيير ديمقراطي بطريقة سلمية. 

وقال الشيخ المحفوظ في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الخميس: ان قوات الامن البحرينية اعتدت على المعتصمين الذين كان من بينهم عدد كبير من النساء والاطفال في المنامة كانوا في تجمع سلمي بحت.

 واعتبر ان هذه القسوة التي تمارس ضد المعتصمين هي بسبب ازمة الثقة بين الحكومة والشعب التي تستجيب لمطالب الشعب العادلة والمشروعة بالقمع والقتل بدم بارد.

 واكد ان هناك حالة غضب تسود الاعتصام ضد الحكومة في البحرين والاوضاع مرشحة للتصعيد، مشيرا الى انباء عن استشهاد "اثنين من المعتصمين" وعشرات الاصابات ووجود عدد كبير من الجمهور في مستشفى السلمانية.

 واوضح ان قوات الامن تحاصر مستشفى السلمانية حيث يرقد عدد من جرحى الاعتداء وتحاصر الدوار وهناك دبابات ومركبات عسكرية تجوب الشوارع.

 واكد على وجود التنسيق بين جمعية العمل والكتل الاخرى والاتفاق العام بين القوى السياسية المعارضة على ان السلطة تتمثل في حكومة شعبية منتخبة وعلى تنفيذ مطالب الشعب للتغيير والديمقراطية.


المحفوظ: الشعب البحريني يطالب باجراء تغييرات ديمقراطية حقيقية

المنامة (العالم) 16/02/2011- اكد امين عام جمعية العمل الاسلامي ان مطلب الشعب البحريني هو اجراء تغييرات ديمقراطية حقيقية، مشيرا الى تجمع اعداد كبيرة من المواطنين في ميدان اللؤلؤة بالمنامة للمطالبة باصلاحات سياسية.

وقال العلامة الشيخ محمد على المحفوظ في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية اليوم الاربعاء: " ان المطلوب ليس فقط اجراءات شكلية، ننتظر تغييرات حقيقية تتمثل في تداول سلمي للسلطة من خلال تشكيل حكومة منتخبة شعبيا".

واعتبر العلامة المحفوظ ان المشكلة في البحرين ترتبط بالسياسات الفاسدة للحكومة التي تؤثر بشكل مباشر على الواقع السياسي والاقتصادي للناس.

واشار الى تواجد اعداد كبيرة من البحرينيين في ميدان اللؤلؤة من مختلف شرائح المجتمع، مؤكدا وجود اصرارهم على الاستمرار في المطالبة بالاصلاحات السياسية وعلى راسها التداول السلمي للسلطة من خلال تشكيل حكومة منتخبة شعبيا.

واوضح العلامة المحفوظ ان من المطالب الشعبية اعداد دستور عصري يلبي طموحات الشعب وتشكيل برلمان منتخب كامل الصلاحية من دون تقييده بمجلس معين، بالاضافة الى توزيع عادل للثروة واطلاق الحريات.

ولفت الى عنف اجهزة الامن تجاه المتظاهرين الذين خرجوا في تظاهرة شعبية سلمية واستخدامها الذخيرة الحية واسلحة محرمة دوليا، والتي ادت الى استشهاد اثنين من الشباب واصابة العديد من المتظاهرين.


البحرين تشهد انتفاضة شعبية ولا شيء يستطيع الوقوف بوجهها

المنامة (العالم)15/2/2011- اكد الامين العام لجمعية العمل الاسلامي في البحرين العلامة الشيخ محمد علي المحفوظ ان ما يحصل في البحرين هو انتفاضة شعبية من اجل المطالبة بالحقوق العادلة والمشروعة للناس مضيفا بان "ان النفوس مشحونة الان بالغضب تجاه ما يحصل ولا اتصور ان شيئا ما يستطيع ان يقف في وجه الناس ومطالبهم " .

وقال العلامة المحفوظ في مقابلة مع قناة العالم الاخبارية اليوم الثلاثاء : لقد واجهت السلطة هذه المظاهرات في اكثر من 25 منطقة في البحرين بقوة القمع والذخيرة الحية ونتج عن ذلك سقوط شهيد نحن نحضر الان في جنازته ويحتشد الناس الان بالالاف نساءا ورجالا وعلماء وكبار وصغار للقيام بالتشييع .

واضاف: خلال انطلاق تشييع هذا الشهيد من المستشفى تعرضت اجهزة الامن للمشيعين بالذخيرة الحية وسقط ايضا شهيد اخر نتيجة تلقيه الرصاصات الانشطارية .

واضاف : ان الناس يبحثون عن ديمقراطية حقيقية في البحرين , هناك مشكلة في النظام السياسي الفاسد الذي اثبتت سياسياته خلال السنوات الماضية انه عاجز تماما عن تحقيق مطالب الناس رغم الاطارات الدستورية التي تشكلت مثل البرلمان والمجالس البلدية وما اشبه .

وتابع: ان الناس يطالبون بديمقراطية حقيقية تتمثل في تداولية السلطة وفي انتخابات حرة ومباشرة ويطالبون ايضا بالتوزيع العادل للثروة ودستور عصري يستطيع ان يلبي طموحات الناس بدلا من هذا الدستور المفروض على شعب البحرين ويطالبون ايضا باطلاق الحريات .

واكد: "ان في البحرين لاوجود للقانون , اطراف السلطة يواجهون الناس بالقمع واستخدام العنف المفرط الى درجة الوصول الى القتل العمد، هناك خوف من سقوط شهداء في الايام القادمة اذا استمر الحال على ما هو عليه واذا استمر هذا النوع من التفكير من قبل اجهزة الحكم".

وحول ارتباط ما يحصل في البحرين بما حصل في باقي البلدان العربية مثل مصر وتونس قال العلامة الشيخ محفوظ: هناك ازمة في النظام العربي الذي لم يستطع ان يعبر عن تطلعات الشعوب ولذلك ما يحصل اليوم من انتفاضة عربية شاملة في مختلف البلدان هو تعبير عن عجز هذا النظام العربي الذي لم يستطع ان يقدم سوى القمع والاستفراد بالسلطة والاستئثار بالثروات .

واضاف : ان تاثير ما حصل في تونس ومصر كبير جدا خاصة ما قامت به القنوات الاعلامية العربية والدولية لما يجري وقد انعكس ذلك على الناس بشكل كبير حماسا وتحفيزا .

وقال : نحن عندنا في البحرين خمسين الف فقير , ان البحرين التي هي جزيرة لايملك الناس الا 3 بالمئة من سواحلها والسيطرة على باقي السواحل لاصحاب النفوذ والاسرة الحاكمة , هناك مشاكل ترتبط بازمات الاسكان وكذلك اطار النظام السياسي وكذلك قضية التجنيس والتغيير الديموغرافي , ان النظام السياسي يعاني من خلل كبير جدا ومن الطبيعي ان تتصاعد الامور في البحرين .

وختم بالقول : لسنا من دعاة تهييج العواطف ولكن نحن مع الدعوة بالعقل والحكمة لتغيير سلمي حقيقي يعطي للناس حقوقهم ويلبي مطالبهم المشروعة وهذا مرهون بارادة الناس وباستمرارهم وثقتهم بانفسهم وعزيمتهم وايمانهم وتوكلهم على الله عز وجل وقد تذهب الامور الى ابعد مما يحصل من مطالب يقدمها الناس اليوم ويطالبون كما تتحدث بعض الشرائح هنا عن اسقاط النظام السياسي .

207977
أخبار | مقالات وبحوث | حوارات | أسئلة وردود | الاستبيانات | معرض الصور | مكتبة الصوتيات | مكتبة الكتب | كتّاب الموقع | اتصل بنا | البحث المتقدم | الأرشيف